منتدى بلدة المحروسة ـ في منطقة مصياف ـ محافظة حماه ـ يهتم بقضايا البلدة وسكانها الكرام

المواضيع الأخيرة

» الناي
الإثنين سبتمبر 29, 2014 5:53 pm من طرف طارق السيد

» تعلم الأورغ للمبتدئين خطوة بخطوة
الإثنين سبتمبر 29, 2014 5:26 pm من طرف طارق السيد

» حبر وعطر
السبت أغسطس 10, 2013 12:44 pm من طرف الباشااا

» كل شيئ الى زوال
الخميس مايو 10, 2012 9:41 pm من طرف زينا حداد

» شعر : عباس حيروقة كوز وشفاه ..وانين منشورة في جريدة الأسبوع الأدبي
الأحد أبريل 22, 2012 5:17 pm من طرف Admin

» نشاطات في المحروسة
الخميس أبريل 19, 2012 4:26 pm من طرف Admin

» لمحة عن الاذقية
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:05 pm من طرف رياض اسعد

» الى امي
الثلاثاء مارس 27, 2012 2:55 am من طرف زينا حداد

» تعبت من.........؟
الأحد مارس 11, 2012 2:09 am من طرف زينا حداد


    الناي

    شاطر
    avatar
    رياض اسعد

    عدد المساهمات : 292
    تاريخ التسجيل : 17/05/2009

    الناي

    مُساهمة  رياض اسعد في الجمعة سبتمبر 25, 2009 5:56 pm

    أيا كان أصل الناي فهو حجر الركن في الموسيقى العربية . .و يحمل صوته الرخيم شجون الموسيقى العربية كما أنه خير من يعبر عن مقام الصبا بتقنية الجسر التي تمزج بين قرارات ما تحت الراست و مقابلاتها من الجوابات ليعطيك شعورا بالحزن و البكاء من الناي! قيل عن هذا انه سر كل ناياتي لا يفضيه! و أكثر ما يميز الناي أنه آلة طبيعية بحد كبير فلا فرق بين الناي و الغاب في الأرض سوى الثقوب! -الناي المصري- و حسب

    هناك ثلاثة أنواع من الناي الشرقي:

    أولا المصري

    حيث أنه أبسطها جميعا فلا يتكون إلا من قطعة من الغاب الطبيعي -قد يلف على طرف النفخ قبله بقليل كما في الصورة سلك للزينة أو للحماية و يفضل عدم وجوده من قبل أمهر العازفين- تحتوي على تسع عقل - غاب النيل عادة- بها ستة ثقوب أمامية و واحد خلفي و تكون فتحة النفخ هي الأعرض

    ثانيا الناي التركي

    و هو يشبه المصري غير أنه أكبر و يحتوي على قطعتين من المعدن على طرفيه بجانب قطعة في طرف النفخ تتكون من العظم أو قرن حيوان و لها شكل دائري مخروطي بعض الشيء و تجعل النفخ أصعب بعض الشيء ولكن الصوت أهدأ و أرخم و للناي التركي صوت عميق و مميز نسمعه بالذات في ناياتية الطريقة المولوية أثناء السماعات الصوفية الخاصة بهم و التي يعتبر الناي الآلة الأساسية فيها!

    ثالثا الناي الفارسي

    و هو من الغاب أبيضا غير أنه قد يحتوي ريشة(brass part)
    عند فتحة النفخ وله طريقة نفخ خاصة و غاية في الصعوبة و تعتمد على شكل الفم و الحلق من الداخل و يستخد البعض اسقف حلق بلاستيكية لكي يتمكن من عزفه! وله ست ثقوب فقط خمسة أمامية وواحد خلفي و تقل عدد عقله عن نظيريه التركي و المصري و لكن له الصوت الأعلى و الأرخم

    .
    .

    نعود للناي المصري و هو الناي المشهور عالميا و محليا و هو الناي الأساسي في التخت و فرق الموسيقى الشرقية بكل البلاد العربية . . . الناي المصري و النايات عموما تتكون من عدة أنواع حسب درجة الصوت و من المتفق عليه بالطبع أن يكون الدرجة الأساسية هي درجة الصول كما هو معروف و أيضا هناك نايات غير قياسية للتعامل مع درجات الصوت الأخرى.

    هناك سبع نايات تكون عائلة الناي المصري و هي تختلف تبعا للصوت الصاد رمنها عند إغلاق جميع ثقوبها ماعدا الثقب الأول فتسمى تبعا لذلك الصوت و هي:

    الراست
    الدوكاه
    البوسيليك
    الجهاركاه
    النوى
    الحسيني
    العجم


    و الناي الدوكاه يعتبر الناي الأساسي الأكثر استخداما كما جرت على ذلك العادة و لأنه يستطاع عزف أهم المقامات الشرقية منه و منن على درجاتها الأكثر شيوعا من مثل بيات الدوكاه و راست الدو و صبا الدوكاه و نهاوند الدوكاه و الدو أيضا! و غيرها! من المقامات الشائعة!!

    منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول

    زينا حداد

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 17/09/2009

    رد: الناي

    مُساهمة  زينا حداد في الخميس أكتوبر 01, 2009 9:27 pm

    متل ما قال الفيلسوف نيتشه ( لولا الموسيقى لكانت حياتنا ضرب من العبث ) مشكور استاذ رياض على هالموضوع الحلو
    avatar
    الباشااا

    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 10/10/2009
    العمر : 27

    رد: الناي

    مُساهمة  الباشااا في الخميس نوفمبر 05, 2009 3:07 pm

    لولا الموسيقى لكانت حياتنا ضرب من العبث
    thanks zeina
    avatar
    jas-mine

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009

    رد: الناي

    مُساهمة  jas-mine في الخميس نوفمبر 26, 2009 8:59 pm

    وانين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود

    عدنان علي ديب

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010

    الناي

    مُساهمة  عدنان علي ديب في الإثنين سبتمبر 13, 2010 4:34 pm

    خليك متل الناي كل ماعتق بيجود
    avatar
    Ahmad Mahmmoud

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 20/08/2010
    العمر : 38

    رد: الناي

    مُساهمة  Ahmad Mahmmoud في الخميس سبتمبر 16, 2010 4:02 pm

    من الشعوب القديمة التي عرفت آلة الناي الشعب(الكلداني و السومري و الفراعنة) وقد عُرفت هذة الآلة عند العرب في العصر الجاهلي بـ(القصابة)..
    ويعود تاريخ إكتشاف آلة الناي إلى الإنسان البدائي في العصور الأولى و الذي عاش في الغابات و الأدغال أو على ضفاف الأنهار حيث كان يسمع من خلال حفيف الأشجار لاسيما(القصب)أصواتاً لم يألفها من قبل تتخللها أنغام ناعمة رقيقة, وفي برهة من صمت أدرك الإنسان البدائي أن سر هذه الأصوات كان بفعل ولوج الهواء إلى دخل القصب و خروجه منه فأخذ عندئذ إحدى القصبات و أدنى فُوهتها من شفتيه وصار ينفخ فيها حتى تناهى إلى مسامعه نغماً أحدث في نفسه سروراً وبهجة فأدرك حينئذ أنه إكتشف شيئاً جديداً فعزم على مواصلة ومتابعة تجاربه و أبحاثه فبدأ بقطع و تشذيب البعض من القصب ثم نفخ في القصبة الأولى وهي مُغلقة بلا ثقوب على سطحها فسمع منها نغماً راق له , وبعد التفكير إهتدى إلى طريقة اُخرى وهي إحداث ثقب على سطح القصبة فسمع نغماً آخر غير الذي سمعه أول مره فزاد من عديد الثقوب إلى أن أصبحت أربعة وكان في كل مرة يثقب فيها ثقباً يسمع نغماً مختلفاً عن سابقه, و بمرور الزمن تطورت آلة الناي فتبين أن السُلم الموسيقي لا يتم ويكتمل إلا إذا ثُقبت القصبة سبعة ثقوب في مواضع صحيحة ست من هذة الثقوب لأصابع اليدين (السبابة, الوسطى, والبنصر) و الثقب السابع (للإبهام) على أن يكون هذا الأخير من خلف القصبة وفي منتصف طولها وذلك كي يتسنى إخراج الصوت الثامن أى مايوازي خمسة مقامات موسيقية كاملة ..
    اللافت أن موسيقيينا عموماً لم يُدخلوا أية تحسينات أو تعديلات على آلة الناي منذ مطلع القرن العشرين بعكس نُظرائهم في الغرب الذين طوروها جنباً إلا جنب مع صانعي آلات النفخ الموسيقية فإنبثقت منها ألة (الفلوت) التي أعطت بدورها فيما بعد آلة (الكلارينيت).. ومع أسف أنه في مجال العزف على آلة الناي هذه الآلة العتيقة العريقة برزت قلة من العازفين العرب بالكاد جاوز عديدهم عديد أصابع اليد الواحدة أشهرهم على الإطلاق الفنان (سيد سالم) الذي عمل لعدة عقود زمنية بفرقة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم في النصف الأول من القرن الماضي ثم الفنان (عزيز صادق) الذي إستهواه العمل بالتوزيع الموسيقي فبرع في ميدانه حيث أنه وزع في الثلاثينيات و حتى وفاته أوائل الخمسينيات معظم غنائيات أساطين الموسيقى العربية المعاصرة كالأساتذة محمد القصبجي و محمد عبدالوهاب و رياض السنباطي, فالفنان (محمود عفت) نجم الفرقة الماسية وقائدها الراحل بعيد رحيل رئيسها و مؤسسها الموسيقار المايسترو (أحمد فؤاد حسن) ..
    ختاماً: كم يُفضل منح راغبي تعلم العزف على آلة الناي مكافآت تشجيعية سخية و مُغرية وذلك حتى لا نُضطر يوماً إلى التعاقد مع عازفين أجانب للعزف على آلة مثل هذه لها تاريخها و تُعد آلة النفخ الموسيقية الأولى التي عرفها الإنسان العربي منذ الأزل ..
    avatar
    طارق السيد

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 29/09/2014

    رد: الناي

    مُساهمة  طارق السيد في الإثنين سبتمبر 29, 2014 5:53 pm

    الناي هو الصديق الحميم للانسان الذي تكالبت عليه الاحزان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 2:46 am