أيا كان أصل الناي فهو حجر الركن في الموسيقى العربية . .و يحمل صوته الرخيم شجون الموسيقى العربية كما أنه خير من يعبر عن مقام الصبا بتقنية الجسر التي تمزج بين قرارات ما تحت الراست و مقابلاتها من الجوابات ليعطيك شعورا بالحزن و البكاء من الناي! قيل عن هذا انه سر كل ناياتي لا يفضيه! و أكثر ما يميز الناي أنه آلة طبيعية بحد كبير فلا فرق بين الناي و الغاب في الأرض سوى الثقوب! -الناي المصري- و حسب
هناك ثلاثة أنواع من الناي الشرقي:
أولا المصري
حيث أنه أبسطها جميعا فلا يتكون إلا من قطعة من الغاب الطبيعي -قد يلف على طرف النفخ قبله بقليل كما في الصورة سلك للزينة أو للحماية و يفضل عدم وجوده من قبل أمهر العازفين- تحتوي على تسع عقل - غاب النيل عادة- بها ستة ثقوب أمامية و واحد خلفي و تكون فتحة النفخ هي الأعرض
ثانيا الناي التركي
و هو يشبه المصري غير أنه أكبر و يحتوي على قطعتين من المعدن على طرفيه بجانب قطعة في طرف النفخ تتكون من العظم أو قرن حيوان و لها شكل دائري مخروطي بعض الشيء و تجعل النفخ أصعب بعض الشيء ولكن الصوت أهدأ و أرخم و للناي التركي صوت عميق و مميز نسمعه بالذات في ناياتية الطريقة المولوية أثناء السماعات الصوفية الخاصة بهم و التي يعتبر الناي الآلة الأساسية فيها!
ثالثا الناي الفارسي
و هو من الغاب أبيضا غير أنه قد يحتوي ريشة(brass part)
عند فتحة النفخ وله طريقة نفخ خاصة و غاية في الصعوبة و تعتمد على شكل الفم و الحلق من الداخل و يستخد البعض اسقف حلق بلاستيكية لكي يتمكن من عزفه! وله ست ثقوب فقط خمسة أمامية وواحد خلفي و تقل عدد عقله عن نظيريه التركي و المصري و لكن له الصوت الأعلى و الأرخم
.
.
نعود للناي المصري و هو الناي المشهور عالميا و محليا و هو الناي الأساسي في التخت و فرق الموسيقى الشرقية بكل البلاد العربية . . . الناي المصري و النايات عموما تتكون من عدة أنواع حسب درجة الصوت و من المتفق عليه بالطبع أن يكون الدرجة الأساسية هي درجة الصول كما هو معروف و أيضا هناك نايات غير قياسية للتعامل مع درجات الصوت الأخرى.
هناك سبع نايات تكون عائلة الناي المصري و هي تختلف تبعا للصوت الصاد رمنها عند إغلاق جميع ثقوبها ماعدا الثقب الأول فتسمى تبعا لذلك الصوت و هي:
الراست
الدوكاه
البوسيليك
الجهاركاه
النوى
الحسيني
العجم
و الناي الدوكاه يعتبر الناي الأساسي الأكثر استخداما كما جرت على ذلك العادة و لأنه يستطاع عزف أهم المقامات الشرقية منه و منن على درجاتها الأكثر شيوعا من مثل بيات الدوكاه و راست الدو و صبا الدوكاه و نهاوند الدوكاه و الدو أيضا! و غيرها! من المقامات الشائعة!!
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول
هناك ثلاثة أنواع من الناي الشرقي:
أولا المصري
حيث أنه أبسطها جميعا فلا يتكون إلا من قطعة من الغاب الطبيعي -قد يلف على طرف النفخ قبله بقليل كما في الصورة سلك للزينة أو للحماية و يفضل عدم وجوده من قبل أمهر العازفين- تحتوي على تسع عقل - غاب النيل عادة- بها ستة ثقوب أمامية و واحد خلفي و تكون فتحة النفخ هي الأعرض
ثانيا الناي التركي
و هو يشبه المصري غير أنه أكبر و يحتوي على قطعتين من المعدن على طرفيه بجانب قطعة في طرف النفخ تتكون من العظم أو قرن حيوان و لها شكل دائري مخروطي بعض الشيء و تجعل النفخ أصعب بعض الشيء ولكن الصوت أهدأ و أرخم و للناي التركي صوت عميق و مميز نسمعه بالذات في ناياتية الطريقة المولوية أثناء السماعات الصوفية الخاصة بهم و التي يعتبر الناي الآلة الأساسية فيها!
ثالثا الناي الفارسي
و هو من الغاب أبيضا غير أنه قد يحتوي ريشة(brass part)
عند فتحة النفخ وله طريقة نفخ خاصة و غاية في الصعوبة و تعتمد على شكل الفم و الحلق من الداخل و يستخد البعض اسقف حلق بلاستيكية لكي يتمكن من عزفه! وله ست ثقوب فقط خمسة أمامية وواحد خلفي و تقل عدد عقله عن نظيريه التركي و المصري و لكن له الصوت الأعلى و الأرخم
.
.
نعود للناي المصري و هو الناي المشهور عالميا و محليا و هو الناي الأساسي في التخت و فرق الموسيقى الشرقية بكل البلاد العربية . . . الناي المصري و النايات عموما تتكون من عدة أنواع حسب درجة الصوت و من المتفق عليه بالطبع أن يكون الدرجة الأساسية هي درجة الصول كما هو معروف و أيضا هناك نايات غير قياسية للتعامل مع درجات الصوت الأخرى.
هناك سبع نايات تكون عائلة الناي المصري و هي تختلف تبعا للصوت الصاد رمنها عند إغلاق جميع ثقوبها ماعدا الثقب الأول فتسمى تبعا لذلك الصوت و هي:
الراست
الدوكاه
البوسيليك
الجهاركاه
النوى
الحسيني
العجم
و الناي الدوكاه يعتبر الناي الأساسي الأكثر استخداما كما جرت على ذلك العادة و لأنه يستطاع عزف أهم المقامات الشرقية منه و منن على درجاتها الأكثر شيوعا من مثل بيات الدوكاه و راست الدو و صبا الدوكاه و نهاوند الدوكاه و الدو أيضا! و غيرها! من المقامات الشائعة!!
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الإثنين سبتمبر 29, 2014 5:53 pm من طرف طارق السيد
» تعلم الأورغ للمبتدئين خطوة بخطوة
الإثنين سبتمبر 29, 2014 5:26 pm من طرف طارق السيد
» حبر وعطر
السبت أغسطس 10, 2013 12:44 pm من طرف الباشااا
» كل شيئ الى زوال
الخميس مايو 10, 2012 9:41 pm من طرف زينا حداد
» شعر : عباس حيروقة كوز وشفاه ..وانين منشورة في جريدة الأسبوع الأدبي
الأحد أبريل 22, 2012 5:17 pm من طرف Admin
» نشاطات في المحروسة
الخميس أبريل 19, 2012 4:26 pm من طرف Admin
» لمحة عن الاذقية
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:05 pm من طرف رياض اسعد
» الى امي
الثلاثاء مارس 27, 2012 2:55 am من طرف زينا حداد
» تعبت من.........؟
الأحد مارس 11, 2012 2:09 am من طرف زينا حداد